SDAIA logo
SDAIA logo
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

​​​​​​ حرية المعلومات
 

هي مجموعة من الأحكام والإجراءات التي تنظم ممارسة حق الاطلاع على المعلومات العامة (غير المحمية) التي تنتجها الجهات العامة مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها؛ تعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة.

المبادئ الأساسية لحرية المعلومات:

  1. أولاً: الشفافية
    الحق في معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة الجهات العامة لتعزيز مبدأ الشفافية.
  2. ثانياً: الضرورة والتناسب
    ألّا يتم تقييد الاطلاع على البيانات أو الحصول عليها إلا بقيود مبررة وواضحة وصريحة.
  3. ثالثاً: المساواة
    التعامل مع جميع مقدمي الطلبات على أساس المساواة وعدم التمييز.
  4. رابعاً: الأصل في المعلومات العامة الإفصاح
    لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة غير المصنفة على إحدى درجات السرية أو المقيدة وليس بالضرورة أن يتمتع بحيثية معينة.

آلية قياس الالتزام بحرية المعلومات

تتم متابعة مدى التزام الجهات المشمولة بتطبيق ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصيةومن ضمنها (مجال حرية المعلومات) من خلال المؤشر الوطني للبيانات عبر منصة "نضيء".

معايير قياس مجال حرية المعلومات
التخطيط

هل قامت الجهة بتعريف وبناء خطة للتعامل مع ترتيبات الامتثال لمتطلبات اللوائح التنظيمية لحرية المعلومات (FOI)؟

العمليات

هل قامت الجهة بتعريف وتنفيذ العمليات المطلوبة لحرية المعلومات (FOI)؟

مجال حرية المعلومات

المعيار الأول

(مثال: التخطيط):

هل قامت الجهة بتعريف وبناء خطة للتعامل مع ترتيبات الامتثال لمتطلبات اللوائح التنظيمية لحرية المعلومات (FOI) ؟

0
1
2
3
4
5
 
مستويات النضج غياب القدرات البناء التعريف التفعيل التمكن الريادة
وصف مستويات النضجلا توجد لدى الجهة خطة قائمة للتعامل مع لوائح حرية المعلومات. لدى الجهة ممارسات قائمة لحرية المعلومات للتعامل مع الامتثال للوائح حرية المعلومات بدون ممارسات رسمية.لدى الجهة خطة معرَّفة ومعتمدة لحرية المعلومات. كما تم تعريف واعتماد خارطة الطريق لتنفيذ خطة حرية المعلومات. تنفذ الجهة الخطة المُعدة مسبقاً لإدارة طلبات حرية المعلومات. كما أطلقت الجهة حملات توعية للترويج لثقافة الشفافية وتعزيزها ولزيادة الوعي بأنظمة حرية المعلومات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.تراقب الجهة فعالية خطة حرية المعلومات بناءً على مؤشرات الأداء (KPIs) المحددة مسبقاً. كما تقوم الجهة بإجراء عمليات تدقيق ومراجعة دورية على الامتثال لأنظمة حرية المعلومات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية. تتم وبشكل مستمر مراجعة وتحسين خطط وممارسات الجهة الخاصة بحرية المعلومات.
الأدلة الداعمةلا توجد وثائق مطلوبة.الممارسات الحالية لحرية المعلومات (FOI.M.1).الخطة وخارطة الطريق المعرفتان والمعتمدتان لتنفيذ حرية المعلومات (FOI.C.1.1).جميع متطلبات القبول من المستوى 2، بالإضافة إلى:
  • تقرير حالة تنفيذ خطة حرية المعلومات.(FOI.M.2).
  • مسؤول إتاحة البيانات (FOI.M.3).
  • التوعية بحرية المعلومات: (FOI.C.2.1)
جميع متطلبات القبول من المستوى 3، بالإضافة إلى:
  • تقرير مراقبة خطة الجهة وأنشطتها المتعلقة بحرية المعلومات بناءً على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIsالمحددة مسبقاً (FOI.M.4).
  • تقارير التدقيق الداخلي فيما يخص امتثال الجهة للوائح حرية المعلومات (FOI.C.3.6)
جميع متطلبات القبول من المستوى 4، بالإضافة إلى:
  • تقرير التحسين المستمر لخطة حرية المعلومات (FOI.M.5).

معايير قبول الوثائق والأدلة الداعمة للمعيـار الأول (التخطيط):

الممارسات الحالية لحرية المعلومات (FOI.M.1).

يجب على الجهة إرفاق تقرير عن الممارسات الحالية في مجال حرية المعلومات، على أن يحوي التقرير ما يثبت تنفيذ تلك الممارسات.

الخطة وخارطة الطريق المعرفتان والمعتمدتان لتنفيذ حرية المعلومات (FOI.C.1.1).

يجب على الجهة إرفاق الخطة التنفيذية المعتمدة لمجال حرية المعلومات وخارطة الطريق المعتمدة على أن تشمل الآتي كحدٍ أدنى:

  • خارطة الطريق بالأنشطة والأهداف المرحلية لتحقيق الامتثال الكامل لسياسات/ لوائح مجال حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO). وعلى الأنشطة أن تشمل ما يلزم لتحقيق مواصفات هذه المجال، كحدٍ أدنى.
  • تخصيص الموارد والميزانية المطلوبة لتحقيق الامتثال الكامل لسياسات/ لوائح حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).

تقرير حالة تنفيذ خطة حرية المعلومات (FOI.M.2).

يجب على الجهة إرفاق تقرير يوضح حالة التنفيذ، وأن يشمل ما يلي، كحدٍ أدنى:

  • نسب إنجازات المبادرات والمشاريع التي تضمنتها خطة العمل التنفيذية لحرية المعلومات.

مسؤول إتاحة البيانات الذي تم تعيينه (FOI.M.3).

يجب على الجهة إرفاق بيانات مسؤول إتاحة البيانات المُعَيَّن ويتضمن إثبات قرار التعيين.

التوعية بحرية المعلومات (FOI.C.2.1).

على الجهة إرفاق تقرير يثبت قيامها بحملات توعوية بمجال حرية المعلومات، بغرض غرس ثقافة الشفافية والترويج لها ورفع مستوى الوعي بسياسة حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية والحق في الوصول إلى المعلومات العامة. على حملات التوعية أن تشمل ما يلي كحدٍ أدنى:

  • رفع مستوى الوعي بين الموظفين المشاركين في معالجة طلبات حرية المعلومات لفهم الالتزامات والمتطلبات الرئيسية لسياسات مجال حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).
  • رفع مستوى الوعي بمبادئ حرية المعلومات وانطباقها على حقوق المستفيدين.

تقرير مراقبة خطة الجهة وأنشطتها المتعلقة بحرية المعلومات بناءً على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs المحددة مسبقاً (FOI.M.4).

يجب على الجهة إرفاق تقرير مراقبة تم إعداده بناءً على بيانات مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) (بطاقات المؤشرات) المحددة مسبقاً، وأن تشتمل بيانات كل مؤشر أو بطاقة كل مؤشر على التالي، كحدٍ أدنى:

  • اسم/رمز المؤشر.
  • مالك المؤشر.
  • منسق المؤشر.
  • وصف المؤشر.
  • الهدف الاستراتيجي/ التشغيلي المراد قياسه (مع تحديد المواصفة أو العملية التي يتبع لها المؤشر).
  • معادلة المؤشر.
  • وحدة القياس (نسبة، عدد، إلخ).
  • خط الأساس (قيمة القياس في أول سنة قياس).
  • القيمة المستهدفة.
  • دورية القياس (كل شهر/ ربع سنة/ نصف سنة/ سنوي).
  • مصادر البيانات المستخدمة لحساب المؤشر.
  • آلية جمع البيانات.
  • قطبية المؤشر (+/-) (قطبية موجبة: ارتفاع قيمة المؤشر هو الهدف، قطبية سالبة: انخفاض قيمة المؤشر هو الهدف).

تقارير التدقيق الداخلي فيما يخص امتثال الجهة للوائح حرية المعلومات (FOI.C.3.6)

يجب على الجهة إرفاق تقارير تشمل ما يلي:

  • القيام بعمليات تدقيق داخلية لمراقبة الامتثال لسياسات/ لوائح حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).
  • توثيق نتائج التدقيق في تقرير يُرفع إلى مسؤول إتاحة البيانات المفتوحة والمعلومات (ODIAO).
  • الإجراءات التصحيحية المطبقة في حالات عدم الامتثال، مع إعلام الجهة التنظيمية أو مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO) حسب ما نصت عليه وتوثيق هذه التحسينات في تقرير نتائج التدقيق.

تقرير التحسين المستمر لخطة حرية المعلومات (FOI.M.5).

يجب على الجهة إرفاق تقرير يوضح القيام بمراجعة دورية لخطة حرية المعلومات لضمان الامتثال المستمر للوائح المعمول بها والمتطلبات أو التأثيرات البيئية الأخرى. وأن يشمل التقرير ما يلي، كحدٍ أدنى:

  • وثائق المراجعات لخطة حرية المعلومات والنتائج الدورية الموثقة.
  • آليات التحسين المستمر لخطة حرية المعلومات.

المعيار الثاني

(مثال: العمليات):

هل قامت الجهة بتعريف وتنفيذ العمليات المطلوبة لحرية المعلومات (FOI)؟

0
1
2
3
4
5
 
مستويات النضج غياب القدرات البناء التعريف التفعيل التمكن الريادة
وصف مستويات النضجلا توجد ممارسات قائمة لحرية المعلومات في الجهة.تكون استجابة الجهة لطلبات حرية المعلومات بشكل عشوائي أو عند الحاجة (ردة فعل). لدى الجهة عمليات معرَّفة لإدارة طلبات حرية المعلومات بما يتوافق مع أنظمة/ لوائح حوكمة البيانات الوطنية. كما تقوم الجهة بإعداد دليل استرشادي لعملية حرية المعلومات والأسئلة الشائعة. تقوم الجهة بتنفيذ العمليات والممارسات المحددة المعرفة مسبقاً للامتثال لأنظمة حرية المعلومات بالجهة. كما تقوم الجهة بنشر دليل العملية الشامل والأسئلة الشائعة على الموقع الإلكتروني الرسمي للجهة. تراقب الجهة اكتمال وأداء عمليات حرية المعلومات باستخدام مؤشرات أداء رئيسية (KPIs) محددة مسبقاً. تعمل الجهة بشكل مستمر على المراجعة والتحسين لممارسات وعمليات حرية المعلومات. ومن ذلك أتمتة عملية الاستجابة لطلبات حرية المعلومات.
الأدلة الداعمةلا توجد وثائق مطلوبة.العمليات الحالية لطلبات حرية المعلومات والردود عليها (6FOI.M.).
  • وثائق الإجراءات والعمليات المطورة والمعتمدة لطلبات حرية المعلومات. (FOI.C.3.1).
  • الدليل المطور لعملية حرية المعلومات والأسئلة الشائعة (مكررة الطرح) (FAQs) (7FOI.M.).
جميع متطلبات القبول من المستوى 2، بالإضافة إلى:
  • تقرير حالة تنفيذ/ تبني عمليات طلبات حرية المعلومات. (FOI.C.3.2)
  • أدلة التواصل على مستوى الجهة (FOI.C.3.3)
  • سجل الطلبات المتسلمة مع الردود. (FOI.C.3.4)
  • مجموعات البيانات العامة (Public Datasets) المحددة التي تتم مشاركتها بموجب لوائح حرية المعلومات. (8FOI.M.)
  • أدلة على التواصل المنشور بشأن حرية المعلومات. (9FOI.M.)
  • آلية تسعير طلبات الوصول إلى المعلومات العامة. (FOI.C.3.5)
  • السجل المجمع (Register) والمُحَدَّث لحرية المعلومات. (FOI.C.4.1)
جميع متطلبات القبول من المستوى 3، بالإضافة إلى:
  • تقرير مراقبة الاستجابة لطلبات حرية المعلومات مع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) المحددة مسبقاً (FOI.M.10).
جميع متطلبات القبول من المستوى 4، بالإضافة إلى:
  • تقرير التحسين المستمر لعمليات حرية المعلومات (FOI.M.11).
  • الأداة المؤتمتة لطلبات حرية المعلومات (FOI.M.12).

معايير قبول الوثائق والأدلة الداعمة للمعيـار الثاني (العمليات):

العمليات الحالية لطلبات حرية المعلومات والردود عليها (FOI.M.6).

يجب على الجهة إرفاق ما يثبت بأنها قامت سابقاً بإتمام عملية (عمليات) طلب (طلبات) لمعلومات والرد عليها.

وثائق الإجراءات والعمليات المطورة والمعتمدة لطلبات حرية المعلومات. (FOI.C.3.1).

يجب على الجهة إرفاق الإجراءات والعمليات المطورة والمعتمدة لطلبات حرية المعلومات، حيث يجب على الجهة أن تصمم وتوثّق عملية موحّدة لطلبات المعلومات، وأن تطور إجراءات لإدارة ومعالجة وتوثيق طلبات الوصول إلى المعلومات العامة (Public Information) وفقاً لسياسات/ لوائح حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).

الدليل المطور لعملية حرية المعلومات والأسئلة الشائعة (مكررة الطرح) (FAQs) (FOI.M.7).

يجب على الجهة إرفاق الدليل الاسترشادي المطور لعملية حرية المعلومات والأجوبة عن الأسئلة الشائعة.

يجب أن يبين الدليل ما يلي، كحدٍ أدنى:

  • آلية تجهيز الطلب.
  • آلية إرسال الطلب.
  • آلية انتظار الرد.
  • آلية مراجعة الرد.
  • آلية الاستئناف (إذا لزم الأمر).

كما قد تتضمن الأسئلة الشائعة:

  • الأسئلة الشائعة حول عملية حرية المعلومات والمتطلبات والجداول الزمنية وغيرها من المعلومات المتعلقة بطلب معلومات. ويمكن أن يساعد تقديم الأسئلة الشائعة (المكررة الطرح) (FAQs) على توضيح الاستفسارات الشائعة وتقديم معلومات مفيدة للأفراد الذين يسعون إلى تقديم طلبات حرية المعلومات.

تقرير مراقبة الاستجابة لطلبات حرية المعلومات مع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) المحددة مسبقاً (FOI.M.10).

يجب على الجهة إرفاق تقرير مراقبة استجابة الجهة لطلبات حرية المعلومات استناداً إلى مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) (بطاقات المؤشرات) المحددة مسبقاً. ويجب أن تشتمل بيانات كل مؤشر أو بطاقة كل مؤشر على التالي، كحدٍ أدنى:

  • اسم/رمز المؤشر.
  • مالك المؤشر.
  • منسق المؤشر.
  • وصف المؤشر.
  • الهدف الاستراتيجي/ التشغيلي المراد قياسه (مع تحديد المواصفة أو العملية التي يتبع لها المؤشر).
  • معادلة المؤشر.
  • وحدة القياس (نسبة، عدد، إلخ).
  • خط الأساس (قيمة القياس في أول سنة قياس).
  • القيمة المستهدفة.
  • دورية القياس (كل شهر/ ربع سنة/ نصف سنة/ سنوي).
  • مصادر البيانات المستخدمة لحساب المؤشر.
  • آلية جمع البيانات.
  • قطبية المؤشر (+/-) (قطبية موجبة: ارتفاع قيمة المؤشر هو الهدف، قطبية سالبة: انخفاض قيمة المؤشر هو الهدف).

الأداة المؤتمتة لطلبات حرية المعلومات (FOI.M.12).

يجب على الجهة إرفاق تقرير بوصف (اسم، إصدار، إلخ.) الأداة (الأدوات) المستخدمة لأتمتة عملية الاستجابة لطلبات حرية المعلومات.

تشير الأداة إلى برنامج أو تطبيق مصمم لتبسيط وأتمتة عملية معالجة طلبات حرية المعلومات (FOI) من التقديم إلى الاكتمال. ويمكن لمثل هذه الأداة أن تعزز الكفاءة والدقة والشفافية في إدارة طلبات حرية المعلومات من خلال أتمتة المهام المختلفة وتقليل الجهد اليدوي وضمان الامتثال لقوانين ولوائح حرية المعلومات.

تقرير حالة تنفيذ/ تبني عمليات طلبات حرية المعلومات. (FOI.C.3.2)

يجب على الجهة إرفاق تقرير حالة تنفيذ عملية طلبات حرية المعلومات، على أن يغطي ما يلي:

  • الموافقة على طلب (طلبات) الوصول إلى المعلومات العامة (Public).
  • رفض طلب (طلبات) الوصول إلى المعلومات العامة.
  • تمديد الفترة الزمنية المطلوبة للرد على طلبات معينة.
  • إشعار المستفيد/ين بأن المعلومات المطلوبة متاحة على موقع الجهة أو ليست ضمن اختصاصها.

أدلة التواصل على مستوى الجهة (FOI.C.3.3).

يجب على الجهة إرفاق ما يثبت التواصل على مستوى الجهة والمنشورات العامة، وفقاً لسياسات/ لوائح حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO)، وبما لا يتعارض مع اللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية. يجب على الجهة أن تنشر المعلومات التالية على موقعها الحكومي الرسمي أو مواقعها الإلكترونية المرتبطة بها:

  • الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات التنظيمية المتبعة لدى الجهة.
  • الخدمات التي تقدمها الجهة ووصف تفصيلي لكيفية الحصول على تلك الخدمات.
  • الهيكل التنظيمي للجهة ويشمل الأدوار الوظيفية والمسؤوليات.
  • معلومات عن الوظائف الشاغرة لدى الجهة، باستثناء المعلومات المتعلقة بالشواغر الأمنية أو العسكرية حسبما تحدده السلطات الأمنية أو العسكرية أو حسبما تقتضيه اللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • التقارير الاستراتيجية والتشغيلية السنوية الخاصة بالجهة ومن ضمنها تقرير القوائم المالية الخاصة بالجهة.
  • الإحصاءات العامة والأخبار والتحديثات الخاصة بالجهة والمتعلقة بأنشطتها، وتشمل الآتي:
    • عدد موظفي الجهة.
    • سنة تأسيس الجهة.
    • عدد الخدمات التي قدمتها الجهة في السنة السابقة.
    • توصيفات محدثة لأنشطة الجهة.
  • المشاريع المقدمة من قبل الجهة بموجب ما نصت عليه في لوائح حرية المعلومات فيما يتعلق بالمخاطر التي قد تؤثر على حياة الناس أو صحتهم أو ممتلكاتهم. يجب أن تتضمن المعلومات وسائل التواصل مع أشخاص مصرحين من قبل الجهة مشتملة على ما يلي، كحدٍ أدنى:
    • أسماء الأشخاص.
    • العناوين البريدية (المكانية) للأشخاص.
    • عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص.
  • معلومات عن المشاريع المقدمة أو التي ترعاها الجهة وفق سياسات/ لوائح حرية المعلومات فيما يخص المخاطر التي من شأنها التأثير على حياة الأشخاص وصحتهم وأملاكهم. ويجب على المعلومات أن تشمل الآتي:
    • أسماء المتسلمين.
    • فترة التنفيذ.
    • التحليل التقني.
  • القواعد الاسترشادية والمنشورات التي ترفع مستوى وعي الأشخاص بحقوقهم في حرية المعلومات لدى الجهة.

إذا لم تكن المعلومات أعلاه متاحة أو صالحة، يجب على الجهة أن تقدم تبريراً بذلك مع هذه الأدلة، وفقاً لسياسات/ لوائح حرية المعلومات.

تقرير التحسين المستمر لعمليات حرية المعلومات (FOI.M.11).

يجب على الجهة إرفاق وثائق العملية (العمليات) المحدثة بما في ذلك التغييرات، مع الإشارة إلى نسخ منقحة من الوثائق التي تحدد الخطوات والإجراءات لعملية خاصة أو مهمة معينة تتعلق بحرية المعلومات، ويتضمن ذلك:

  • وثائق المراجعات والنتائج الدورية للعمليات المحدثة مع التغييرات.
  • آليات التحسين المستمر لعمليات حرية المعلومات.

سجل الطلبات المستلمة مع الردود. (FOI.C.3.4).

يجب على الجهة إرفاق تقرير مراقبة تم إعداده بناءً على بيانات مؤشرات الأداء يجب على الجهة أن ترفق النماذج المُعدَّة لطلبات الوصول إلى المعلومات العامة، سواء إلكترونية أو ورقية، تحدد فيها إلى مقدم الطلب المعلومات المطلوب تقديمها. ويجب أن تتضمن المعلومات المطلوبة ما يلي، كحدٍ أدنى:

  • معلومات عن مقدم الطلب وتشمل الاسم والعنوان والهوية الوطنية.
  • وصف للمعلومات العامة المطلوبة من مقدم الطلب.
  • الغرض من طلب الوصول إلى المعلومات العامة.
  • الأساس القانوني للطلب.
  • طريقة توصيل الإشعار إلى مقدم الطلب (بريد إلكتروني، عنوان وطني).
  • تاريخ الطلب.

مجموعات البيانات العامة (Public Datasets) المحددة التي تتم مشاركتها بموجب لوائح حرية المعلومات. (FOI.M.8)

يجب على الجهة إرفاق ما يثبت نشر مجموعات بيانات "عامة" محددة، وذلك تحت أنظمة لوائح حرية المعلومات.

يمكن أن تؤدي الإجابة عن طلبات حرية المعلومات (FOI) في بعض الأحيان إلى نشر مجموعات بيانات مفتوحة كجزء من مبادرات البيانات المفتوحة.

عندما يقدم مقدم الطلب طلباً لحرية المعلومات للحصول على معلومات محددة تقع ضمن نطاق قوانين حرية المعلومات، ويتم منح الطلب، ويجوز للجهة الحكومية تقديم المعلومات المطلوبة في شكل مجموعة بيانات. إذا كانت مجموعة البيانات التي تم إصدارها تفي بمعايير لكونها متاحة للعموم/ للجمهور وقابلة للقراءة آليّاً وقابلة لإعادة الاستخدام، فيمكن اعتبارها بيانات مفتوحة.

أدلة على التواصل المنشور بشأن حرية المعلومات. (FOI.M.9)

يجب على الجهة إرفاق ما يثبت نشر التواصل بشأن حرية المعلومات بما في ذلك القواعد الإرشادية والأسئلة الشائعة على الموقع الرسمي للجهة بما يتناسب مع متطلبات مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).

آلية تسعير طلبات الوصول إلى المعلومات العامة.(FOI.C.3.5)

يجب على الجهة إرفاق آلية تسعير طلبات الوصول إلى المعلومات العامة. حيث يجب على الجهة أن تحتسب وتوثّق رسوم المعالجة لكل طلب خاص بالوصول إلى المعلومات العامة تمت الموافقة عليه، وذلك عن طريق تبنّي مخطط تسعير تحدده الجهة ويُعتمد من مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).

السجل المجمع (Register) والمُحَدَّث لحرية المعلومات. (FOI.C.4.1).

يجب على الجهة إرفاق سجل محدث لحرية المعلومات، حيث يجب على الجهة أن توثق سجلات الامتثال في سجل مجمّع بالشكل الذي تحدده القواعد الاسترشادية لحرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO). ويجب على السجل أن يشمل ما يلي، كحدٍ أدنى:

  • المعلومات عن المسؤول الحالي عن إتاحة البيانات المفتوحة والمعلومات (ODIAO).
  • سجلات طلبات الوصول إلى المعلومات العامة.
  • منشورات الجهة العامة.
  • أي سجلات أخرى، وتشمل الصيغة والطريقة المطلوبة بموجب سياسات/ لوائح حرية المعلومات الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO).

ملخص ضوابط ومواصفات مجال حرية المعلومات

يتكون مجال حرية المعلومات من 4 ضوابط و9 مواصفات، ويوضح الجدول أدناه هذه المواصفات والمرفقات المطلوبة لقياس الامتثال لها عبر مستويات النضج.

البعدالاستراتيجيةالتنفيذ
الضوابطالتخطيطالتدريب والتوعيةإدارة دورة حياة البياناتالسجلات
المواصفةخطة حرية المعلومات (FOI.1.1) التوعية بحرية المعلومات (FOI.2.1) تصميم عملية الطلب في إطار حرية المعلومات (FOI.3.1) سجل حرية المعلومات (FOI.4.1)
الوثيقة (رمز الوثيقة) الخطة وخارطة الطريق المعرفتان والمعتمدتان لتنفيذ حرية المعلومات. (FOI.C.1.1) التوعية بحرية المعلومات (FOI.C.2.1) وثائق الإجراءات والعمليات المطورة والمعتمدة لطلبات حرية المعلومات (FOI.C.3.1) السجل المجمع (Register) والمُحَدَّث لحرية المعلومات (FOI.C.4.1)
تنفيذ إجراءات الطلب للمعلومات (FOI.3.2)
تقرير حالة تنفيذ/ تبني عمليات طلبات حرية المعلومات (FOI.C.3.2)
منشورات الجهة العامة (FOI.3.3)
أدلة التواصل على مستوى الجهة (FOI.C.3.3)
نماذج طلبات الوصول إلى المعلومات (FOI.3.4)
سجل الطلبات المتسلمة مع الردود (FOI.C.3.4)
تحديد رسوم المعلومات (FOI.3.5)
آلية تسعير طلبات الوصول إلى المعلومات العامة. (FOI.C.3.5)
مراقبة الامتثال (FOI.3.6)
تقارير التدقيق الداخلي فيما يخص امتثال الجهة للوائح حرية المعلومات (FOI.C.3.6)

محتويات منشورة حول نظام حماية البيانات الشخصية وسياسة حرية المعلومات

سياسة حرية المعلومات
#المحتوىالنوعالجهات المستفيدة
1 سياسة حرية المعلومات موقع سدايامتاح للعامة
2 مؤشر نضيء موقع سدايامتاح للعامة


#6459a7
Small
Yes
Theme1
No
​​ حرية المعلومات
اكتشفوا أهمية ​​ حرية المعلومات ودور سدايا في ذلك. هي مجموعة من الأحكام والإجراءات التي تنظم ممارسة حق الاطلاع على المعلومات العامة (غير المحمية) التي تنتجها الجهات العامة مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها
حرية المعلومات, المعلومات, مركز المعلومات الوطني, مركز المعلومات, معهد تقنية المعلومات سدايا, التسجيل في مركز المعلومات الوطني