SDAIA logo
SDAIA logo
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

​​​​​​​​​خدمات الشبكة الحكومية الآمنة
 

تتيح للجهة الحكومية الارتباط بالجهات الحكومية الأخرى المرتبطة بالشبكة بغرض تبادل البيانات

الخدمات الفرعية

ربط موقع جديد بالشبكة الحكومية الآمنة

طلب نقل موقع إلى الشبكة الحكومية الآمنة

صرف مجال شبكي جديد على الشبكة الحكومية الآمنة

حذف مجال شبكي من الشبكة الحكومية الآمنة

فتح اتصال بين موقعين في الشبكة الحكومية الآمنة

إصدار شهادة أمنية للجهات المرتبطة بالشبكة الحكومية الآمنة

الأهداف

توفير وسيط آمن وموثوق للتعاملات الإلكترونية.

توحيد آلية الارتباط بين الجهات الحكومية بدرجة عالية من الكفاءة والاعتمادية.

تسهيل التوسعة المستقبلية وفقاً لاحتياجات كل مرحلة.

الأثر

  1. تقليل تكاليف الربط الشبكي للجهات الحكومية عن طريق شبكة حكومية واحدة وآمنة لتحقيق مبدأ "البناء مرة واحدة والاستخدام المتعدد".
  2. تمكين تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية عوضاً عن المعاملات الورقية.
  3. تمكين مشاريع الخدمات الإلكترونية المشتركة بين الجهات الحكومية المختلفة.
  4. توفير وسيط آمن يضمن سرية نقل البيانات وتبادل البيانات الحكومية.
  5. توحيد إجراءات الربط الشبكي للجهات الحكومية عن طريق شبكة حكومية واحدة ذات معايير تواجدية وآمان عالٍ.

الإنجازات

  1. الانتهاء من تحويل أكثر من 195موقعاً من الشبكة الحكومية الآمنة إلى الشبكة الجديدة بتقنية SD-WAN
  2. تنفيذ أكثر من 3000 طلب بمتوسط 3 أيام عمل لإنجاز الطلب
  3. حل البلاغات و إغلاق أكثر من 1420 بلاغاً
  4. ربط أكثر من 95 جهة حكومية مستضافة في سحابة ديم
  5. زيادة عدد الجهات المرتبطة بنسبة 60%
  6. تأسيس وتفعيل موقع احتياطي للشبكة الحكومية الآمنة (GSN DR)
  7. تأسيس وتفعيل موقع ثانوي للشبكة الحكومية الآمنة
  8. إطلاق خدمة إيراد عن طريق الشبكة الحكومية الآمنة لـ256 جهة حكومية في وقت قياسي.
  9. إطلاق سوق البيانات لأكثر من 151 جهة حكومية حتى وقتنا الحالي في وقت قياسي.
  10. التوسع بإطلاق الخدمات المقدمة من مركز المعلومات الوطني مثل خدمة إيفاء، ونبأ، إلخ
  11. رفع مستوى الالتزام بضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

شروط الخدمة

  1. أن تكون الجهة الراغبة في الربط بالشبكة الحكومية الآمنة لها إحدى الصفات التالية:
    • جهة حكومية.
    • شركة حكومية تهدف إلى الربط مع جهة حكومية.
    • منشأة غير حكومية تهدف إلى الربط مع جهة حكومية وأن تكون حاصلة على تأييد بالربط من جهة حكومية، على أن تتم الموافقة على الربط من قبل مقدم الخدمة.
  2. تقديم طلب رسمي كتابي من رئيس الجهة الراغبة في الارتباط بالشبكة الحكومية الآمنة موجه إلى مقدم الخدمة يتضمن الغرض من الارتباط بالشبكة.
  3. توقيع الاتفاقية القياسية لمستوى الخدمة SLA للشبكة الحكومية الآمنة، بما تتضمنه من التزامات على مقدم الخدمة والجهة المستفيدة.
  4. تقديم المعلومات المطلوبة قبل الارتباط بالشبكة حسب النماذج المعتمدة من قبل مقدم الخدمة.
  5. تطبيق الاشتراطات الفنية لمقدم الخدمة قبل إتاحة الارتباط بالشبكة الحكومية وإتاحة التحقق من ذلك لمقدم الخدمة.

إجراءات طلب الخدمة

يتم طلب الخدمة من قبل العملاء عن طريق فتح تذكرة لدى الدعم الفني عن طريق نظام إدارة العملاء (CRM) يحدد فيها نوع الخدمة المطلوب وبعد فتح الطلب يقوم فريق الدعم الفني بتوجيه الطلب لفريق مشاركة العملاء والذي بدوره يتواصل مع العميل لتحديد موعد إجتماع و إكمال الاجراءات اللازمة.

إحصائيات

تربط الشبكة الحكومية الآمنة بين أكثر من 395 موقعاً للجهات الحكومية.

قنوات التواصل

 
الهاتف
0118001221111 0118001221111
 
البريد الاكتروني
Support@nic.gov.sa
 
منصة
NIC_Care@
#6459a7
Small
Yes
Theme1
No
خدمات الشبكة الحكومية الآمنة
تعرفوا على دور الشبكة في تبادل البيانات الحكومية بشكل آمن! اكتشفوا خدماتنا الفرعية، أهدافنا، أثرنا، انجازاتنا، شروط الخدمة، اجراءات طلبها، والإحصائيات!
​​​​​​​خدمات الشبكة الحكومية الآمنة, الشبكة الحكومية الآمنة (gsn), الشبكة الحكومية الآمنة, خدمات الشبكة, خدمات حكومية, الشبكة الجديدة, الشبكة