Page Content
منجزات الهيئة خلال جائحة كورونا
خلفت جائحة كورونا عواقب بعيدة المدى وتحديات تتجاوز انتشار المرض نفسه كما استدعت بذل كثير من الجهود لاحتوائه. لم تكن البداية سهلة للجميع كما بدأت العديد من التحديات في الظهور، وخلقت معها العديد من الظروف الاستثنائية التي استدعت الاستجابة العاجلة.
كان للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي دور فعال بتحقيق الكثير من الإنجازات في فترة وجيزة من خلال المبادرات التي تم إطلاقها.
إنجازات سدايا خلال جائحة كورونا
حققت سدايا عدداً من المبادرات لمواجهة جائحة كوفيد-19، ومساندة القطاعات الأمنية والصحية وتعزيز مشاركة أفراد المجتمع في احتواء الجائحة من خلال:
-
دعم اتخاذ القرار من خلال مركز العمليات لدعم الجهات الأمنية والصحية ومؤشر كوفيد-19 السعودي.
-
احتواء الأزمة من خلال منظومة توكلنا، وتطبيق تباعد، ومنصة أبشر.
-
استمرارية الأعمال من خلال منصة بروق، واللجنة الاحترازية، ودورات تدريبية عن بُعد، ومركز تقييم خريجي الجامعات.
-
تطوير حلول ابتكارية من خلال مسابقات داتاثون، ومسابقة هوماثون، وتقرير تجارب عالمية.
حققت سدايا العديد من الإنجازات مما انعكس على نتائج جيدة أدت إلى أن تتصدر المملكة مركزاً مهماً في الترتيب الـ 3 عالمياً في إطلاق تطبيق (تباعد) لتتبع المخالطين الذي يستخدم تقنيات شركتي أبل وجوجل.
-
34+ مليون تصريح تجول تم إصدارها من خلال تطبيق "توكلنا".
-
أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في السعودية تم اكتشافها بمساعدة ''سدايا''.
-
أول دولة تنظم انعقاد
القمة ال 20 بطريقة افتراضية.
إحصائيات لإنجازات سدايا خلال جائحة كورونا
1580+ مقعداً تدريبياً عن بعد استفاد منها منسوبو "سدايا" أثناء فترة منع التجول.
190+ ألف تجربة عالمية تم الاستفادة منها لاستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي في مواجهة الجائحة.
+200 ألف اجتماع عن بُعد مكنت قيادة الدولة من عقد الاجتماعات أثناء الأزمة من خلال منصة "بروق".
90+ ألف طلب إلكتروني لعودة المقيمين إلى بلدانهم عبر خدمة "عودة".
70+ ألف طلب مراجعة إلكترونية لإمارات المناطق وقطاعات وزارة الداخلية.
4+ آلاف طلب إلكتروني لعودة المواطنين العالقين في الخارج.
%22 نسبة انخفاض عدد الاتصالات الواردة للهلال الأحمر (997) بعد إطلاق خدمة "التصريح الطبي الطارئ في تطبيق "توكلنا".
ساندت سدايا القطاع الأمني والقطاع الصحي لاحتواء الأزمة.
توكلنا
منظومة إلكترونية متكاملة تم تطويرها لمساعدة الجهات المعنية في إدارة فترة منع التجول، وتتضمن العديد من المكونات التي تخدم المستفيدين من أفراد المجتمع والقطاع الخـاص، وكذلك دعم متخذي القرار في الجهات الحكومية.
الهدف
مساعدة الجهات المعنية على أتمتة التعاملات وتقليل الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية، الناتجة عن السياسات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتسهيل حصول أفراد المجتمع على تصاريح التجول بطريقة إلكترونية أثناء فترة منع التجول.
تشمل منظومة توكلنا العديد من المكونات التي تخدم الأفراد والقطاعات الأمنية والصحية
تطبيق توكلنا
تطبيق يمكّن الأفراد من إصدار أو عرض التصاريح إلكترونياً.
تطبيق تباعد
إشعار المستخدمين بمخالطتهم المصابين بفيروس كورونا المستجد باستخدام تقنية البلوتوث.
توكلنا أمن
بوابة التصاريح الحكومية للموظفين، وبوابة بلاغـات مخالفـات منع التجول، وتصاريح الحـالات الإنسانية.
توكلنا صحة
بوابة البلاغات الصحية للمشتبه بإصابتهم، ومرصد لمتابعة المصابين والمخالطين.
توكلنا قيادة
لوحة تحكم لإدارة الأزمة واستعراض إحصائيات وبيانات تخدم متخذي القرار.
استفاد من تطبيق "توكلنا" جهات حكومية كثيرة، ويتم استخدامه من قبل شريحة كبيرة من المستخدمين داخل المملكة:
-
34+ مليون تصريح مُستخرج.
-
5+ ملايين مستخدم نشط.
-
50+ جهة حكومية استفادت من منصة التصاريح الحكومية. (من الملف الخارجي).
-
9+ مستفيد. (من ملف موقع سدايا)
-
15+ جهة حكومية. (من ملف موقع سدايا).
-
ساهم تفعيل وتطبيق ''توكلنا'' عن طريق خاصية إثبات الحالة الصحية في الحد من انتشار الفيروس وتقليل الحالات بنسبة
86% مليون في غضون شهرين، وتلك أكبر النجاحات في المستوى الإقليمي والعالمي. (مقطع اليوتيوب لحظات صنعت الفرق)
تباعد
عزز تطبيق "تباعد" من إشراك المجتمع في احتواء الأزمة، ومساندة الجهات المعنية في رفع الإجراءات الاحترازية من خلال:
-
تحقيق الغاية الصحية والسلامة المتوخاة من خلال إشراك الأفراد في جهود السيطرة على انتشار الفيروس.
-
تزامنها مع التخفيض التدريجي للقيود المفروضة على الحياة الاجتماعية والأنشطة الأخرى.
يستخدم تطبيق "تباعد" أحدث تقنيات تتبع المخالطين، ويحافظ على سرية بيانات المستخدمين وخصوصيتهم:
يرسل التطبيق بيانات معرفات مموهة للجوالات الذكية المستخدمة لنفس التطبيق والتي تم تسجيلها خلال فترة الاختلاط بأحد المصابين.
يستخدم تطبيق "تباعد" أحدث تقنيات تتبع المخالطين، ويحافظ على سرية بيانات المستخدمين وخصوصيتهم:
في حـال تم الإبلاغ عـن الإصابة بالفيروس من خلال التطبيق، يتم إرسال إشعارات إلى جميع من خالط المصاب خلال فترة الـ 14 يوماً الماضية، وإرشادهم إلى طلب الدعم الصحي من وزارة الصحة.
بروق
منصة اتصال مرئي آمن مخصصة للقطاع الحكومي، وبالأخص للقيادات العليا في الدولة وقيادات السلطة التنفيذية، بالإضافة إلى القطاعات المهمة والحساسة الأخرى. الهدف
الهدف
تمكين القطاعات الحكومية المهمة من عقد اجتماعاتها الداخلية والخارجية عن بعد أثناء أزمة جائحة كورونا المستجد. تم تأسيس وربط النظام خلال 8 أيام. (مقطع اليوتيوب لحظات صنعت الفرق)
ساعدت منصة "بروق" على استمرارية العمل عن ُبعد، ورفع الإنتاجية وزيادة الكفاءة:
زيادة الإنتاجية وتحسين الإنجاز.
تقليل تكاليف انعقاد الاجتماعات.
استمرار الأعمال أثناء الأزمة.
تتميز منصة "بروق" بالعديد من الإمكانات التي تدعم عقد الاجتماعات الحكومية والحساسة عن ُبعد وبطريقة آمنة:
الربط الآمن من خلال الدوائر المغلقة.
إمكانية الربط بشبكة الإنترنت بطريقة آمنة.
طاقتها الاستيعابية تزيد على
300 اتصال في نفس الوقت.
وضوح الصوت والصورة بشكل عالٍ جداً.
1500+ اجتماع ومؤتمر افتراضي.
تم عقد العديد من الاجتماعات المهمة أثناء الأزمة، واستفاد من منصة "بروق" العديد من القيادات العليا في الدول:
#6459a7
Small
Yes
Theme1
No